مركز نيوروأكسون التأهيلي

  عيادة اعادة التأهيل التخصصية ( أكسون ) هي عيادة خاصة ، تعالج بشكل أساسي المرضى الأطفال .

الطريقة العلاجية الأساسية المستخدمة في العيادة هي طريقة العلاج بما يسمى البدلة الفضائية و التي تمثل مفهوما فريدا يجمع ما بين اعادة التأهيل التقليدي مع أحدث ما تم اكتشافه في مجال طب الأعصاب  بالاضافة الى خاصية اللدونة التي يتميز بها الدماغ .

البرنامج العلاجي لمركز أكسون في براغ يعد من أفضل برامج اعادة التأهيل أوروبيا ، حيث أن ما يميزه هو النتائج المذهلة والتحسن  السريع الذي يظهر على المريض بخلاف البرامج التأهيلية التقليدية المطبقة في معظم مراكز التأهيل الأخرى.

 

العلاج بطريقة البدلة الفضائية هي وسيلة فريدة من نوعها لعلاج الأطفال. حجر الزاوية في هذا العلاج هو اعادة التأهيل العصبي المكثف الذي يؤدي الى تغيير في الأنماط الحركية للمريض الى أن تصل الى تحسن في مهاراتهم البدنية وكذلك العقلية .

النتيجة المباشرة لهذا هي التقدم الكبير فى تطور المهارات الحركية للمريض (مثل الطفل الذى يستطيع الحركة فقط على ظهره على الجانبين ثم يستطيع الزحف و التسلق).

البرنامج العلاجي يتضمن أيضا طريقة العلاج الالى للاجهزة التى تحمل فى طياتها امكانات العلاج التحفيزي النشط او الغير نشط الذي  بجعل من هذا العلاج كنوع من المتعة و اللعب. وهناك فائدة اخرى من استخدام العلاج بالبدلة الفضائية وهي أنها  تمارس فى صالة مفتوحة بحيث يمكن للمريض ان يرى الأطفال الآخرين يمارسون التدريب سوية و يلهموا بعضهم البعض.

عملية التنشيط خلال الفترة العلاجية المقدمة تتم عن طريق العلاج بالاوكسجين الذي يعمل على تجديد و تنشيط الخلايا العصبية للدماغ.

بعد علاج المرضى يمكنهم الاسترخاء فى غرفة التحكم سنوزلن وهي عبارة عن صالة  لتحفيز الحواس عن طريق الموسيقى والاضواء و الروائح بالاضافة الى المحفزات البصرية . جزء هام من العلاج ايضا يكمن في تعليم الوالدين  بحيث تصبح القدرات و المهارات المكتسبة خلال فترة العلاج مستمرة حتى بعد الانتهاء منها في العيادة .

 

الجدول الزمني للعلاج :

العلاج يستمر لمدة 4 أسابيع، كل يوم لأكثر من 4 ساعات. خلال عطلة نهاية الأسبوع يخضع المريض بشكل أخف من العلاج الذي يأخذ 2 ساعة.

طوال فترة العلاج يرافق المريض أخصائي علاج طبيعي الذي يهتم بالمريض و بحالته الصحية بشكل فردي . العلاج يمكن تعديله وفقا لاحتياجات المريض و تشخيصه الطبي حسب الحالة الراهنة له .

 

 الحالات المناسبة لهذا العلاج :

العلاج بالبدلة الفضائية مناسب لمرضى الجهاز العصبي و العضلي ( هذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال المصابين بالشلل الدماغي و ما بعد اصابات الرأس ، و النزيف الدماغي  ، و ما بعد حوادث الأوعية الدماغية ، و الالتهابات الدماغية .. الخ )  تتراوح أعمار المرضى الأطفال بين 2 الى 20 سنة.

هذا المفهوم العلاجي يمكن تطبيقه على البالغين أيضا حيث أنه يناسب بشكل رئيسي الحالات المرضية التالية: ما بعد السكتة الدماغية، حالات التهاب المفاصل، الإصابات الرياضية، أمراض العظام ، أمراض التكامل الحسي،  حالات الحروق والكسور في المرحلة المبكرة من إعادة التأهيل، متلازمة داون، السنسنة المشقوقة ( spina bifida ) والتخلف التنموي .