مدينة براغ

مدينة براغ هي عاصمة جمهورية التشيك وأكبر مدنها . تقع على نهر الفلتافا . بخلاف الكثير من مدن أوروبا الوسطى لم تدمر المدينة بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية وحافظت على تراثها التاريخي الجميل. يبلغ عدد سكان المدينة 1.2 مليون نسمة وتصل مساحتها حوالي 500 كم2.

تلقب براغ بالعديد من الألقاب مثل المدينة الذهبية وأم المدن وقلب أوروبا وتعرف أيضا بالمدينة ذات المائة برج نظرا لكثرة الأبراج فوق كنائسها وقصورها. توجد بها العديد من الأماكن الأثرية المسجلة كإرث تاريخي في منظمة اليونيسكو . كما أنها المدينة الخامسة أوروبيا من حيث عدد السياح فيها .

من مشاهير مدينة براغ الذين عاشوا فيها  الشاعر العربي محمد مهدي الجواهري الذي عاش فيها مدة 30 عاما ، و الكاتب فرانز كافكا الكاتب الأدبي المعروف.

 

مواقع سياحية في براغ :

 

  • ساحة البلدة القديمة  :

    تضم الساحة مبان ذات طرازات معمارية عديدة، ومن ضمنها كنيسة السيدة تين والتي كانت الكنيسة الرئيسية في هذا الجزء من المدينة منذ القرن الرابع عشر. يبلغ طول أبراج الكنيسة80 مترا. ساعة براغ الفلكية و هي ساعة فلكية من القرون الوسطى وتقع على جدار البلدية القديمة. تم تركيب الساعة في عام 1410، مما يجعلها ثالث أقدم ساعة فلكية في العالم وأقدم واحدة لا تزال تعمل.

    كنيسة القديس نقولا الباروكية هي كنيسة أخرى في الساحة . كما يقع متحف الفن التابع للمعرض الوطني التشيكي في قصر كينسكي. في وسط الساحة، يوجد تمثال للمجدد الديني يان هوس، والذي أعدم حرقا في كونستانس بسبب معتقداته، مما أدى إلى حروب الهوسيين ، تم بناء التمثال المعروف باسم نصب يان هوس التذكاري في 6 يوليو 1915 في الذكرى ال500 لوفاته

  • المالاسترانا: وفيه العديد من القصور ذات الطراز الباروكي.

  • جسر تشارلز: يصل ضفتي الفتلافا ويربط المالاسترانا بالبلدة القديمة ويبلغ طوله 516 م.

  • ساحة فاتسلاف: وهي المركز التجاري الرئيس لبراغ ويقع فيها المتحف الوطني.

  • قلعة فيشهراد :

    و التي بنيت في القرن العاشر الميلادي ، و يقع داخل أسوار القلعة كاتدرائية القديسين بطرس و بولس ، كما يوجد بها مقبرة فيشهراد التي تم دفن العديد من المشاهير فيها مثل الموسيقيين أنطونين دفورجاك و سميتانا و الكاتب كارل تشابيك و الرسام ألفونس موخا و غيرهم.

  • برج جيجكوف: وهو برج تلفزيون شيد عام 1985 ويصل ارتفاعه لـ216 م.